الحضارة هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وإنما تتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة العلوم والفنون؛ وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمِنَ الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها.مفهوم الحضارة لا يطلق على كل سلطة وحكومة بل الحضارة تطلق على كل امة تملك الموارد الاربعة الذي ذكرتهن ، الاقتصاد، النظم السياسي ،التقاليدوالعلوم والفنون .واذا امة لا تمللك الموارد الاربعة فليس بحضارةمثل الكثير من الدويلات القديمة التي لم تستقر حتى تبني حضارة قوية ومهمة ولكن اليوم لهم ادعاءت كثيرة واكاذيب تنشر بكثافة.
وبالرجوع الى المصادر الاسلامية نجد تعريفا مميزا للحضارة للعلامة بن خلدون فيقول( ان الحضارة هى نمط من الحياة المستقرة ينشئ القرى والامصار ,ويضفى على حياة اصحابه فنونا منتظمة من العيش والعمل والاجتماع والعلم والصناعة , وادارة شئون الحياة والحكم , وترتيب وسائل الراحة واسباب الرفاهية )
من هم العیلامیون؟
حضارة عظيمة استمرت الاف السنين ولكن وجدت علائم ازدهارها 6000سنة قبل الميلاد،العیلامیون عرفوا قبل التاریخ بالهتمتی(اهل تمتي) ولکن النصوص الذی وجدت في بابل تسميهم العيلاميين وهكذايذكر في التورات ،وقد اشتهروافي ذلك الوقت بالصناعة الخزفيه مثل الخزف والفخار والطين ،وتحولوافيما بعدمن حرفيين الى جماعات محاربه تخوض المعارك والحروب ،ومن اشهر المعارك والحروب حرب سيالك وغزوا البابليين والسيطره على العراق لاعوام مديده ،تاريخ عيلام ينقسم الى ثلاثة اقسام ،عيلام القديم ،عيلام الوسط ، عيلام الحديث او الاخير .فعيلام القديم ينشاء حدود ثلاثة الاف قبل الميلاد ،وماقبل ذلك ولكن هذه الدوره من التاريخ لايوجدفيه الكتابه فلهذا لم نعرف ظهور ونشأت العيلاميين بصوره دقيقه وكل ما يوجد لدينا فهو بعد ابداع الخط التصويري ،الملوك الاوائل الذين حكمواعيلام القديمه يرجع تاريخهم الى نحو 4000قبل الميلاد وكانوا في الجوار السومريين اهل بين النهرين وكانت في تلك الحقبة الزمنية يتبادل الحكم بين عيلام وسومر في يوم سومر يصل الى الاهواز وفي يوم اخر يصل عيلام الى بابل ،في عهد البابليين بدات بعض الحروب في مابين الحضارتين وجاء على اعقاب اولئك حكام من عائلة اوان (2600ق.م) وقام الملك الحادي عشر بعقد اتفاقيه مع نارام سين العظيم ملك اكد وبدت الامور تتحسن بين قدرتين عظيمتين في عالم القديم .من مهن هوﻻءالعيلاميين صناعة الخزف والزراعة وصناعة الظروف المزخرفة للبيع والاهداء الى المعابد والبيوت فنرى ان كثير من مصنوعات اهل عيلام الذي صنعت في السوس وجيرفت توجد اثارها اليوم في بين النهرين والشام وهذه الاثار تدل على صدورالاواني من عيلام الى بين النهرين . الثانية عيلام الوسط ،2250ق.م.تظهر عيلام بحكم عائلة اين شوشيناك اهم ملك هذه العائلة هو ابوالزور اين شوشيناك واستمرالحكم وفي سنة 1800ظهرت سلالة سوكل مخ (النبي الاعظم) ومن المحتمل ان مفردة مغ متخذة من المخ ومفردة المغ دخلت في لغة اليونان فاصبحت ماگاش ثم تعربت الی مجوس فلمجوس غیر الزدشت والمجوس دیانة شوشانية سامية موحدة والزردشت ديانة مشركة ؛ثم عهد انتاش جال(1220) الذي اسس دورانتاش وهي الذيقورات الموسسه لرب العالمين وكانت ديانته توحيدة.ثم تبتدي مرحلة شتروك ناهونته ومن بعده ضعفت عيلام وابتداء حرب داخلي بين العيلاميين واتاح الفرصه الى البابليين ان يغزواعيلام وينهبونه وتسقط الحكومة بيد نبوخذنصر .والمرحلة الثالثه: في هذه الفتره حيث نعثر على اسم هومبان ،شوتروك نهونته ،كودور نهونته وباقي الحكام وفي هذه المرحله تبداء محاولات جديده للدخول في بين النهرين وجرت حملات متعدده على بين النهرين ولكن بعد قليل ظهر اشور بني بال في بين النهرين وهجم على عيلام ودمر السوس وقتل اهل السوس وهجر الكثيرالى فلسطين والشام ولبنان التي تاسست بلاد مثل بيروت على اسم بيروت العيلامييه وسامره ودير الزور من النازحين العيلاميين وبقت عيلام تحت سلطة الاشوريين حتى ظهورالهخامنشيين حدود خمس مئه قبل الميلاد ولكن لم تموت عيلام وظهرت محاولات على يد الملك العيلامي ال چین(ال حسينا) بن دارم في عهد داريوش الاول ولكن اعتقل على ايديهم وقتل في كرمانشاه ومن بعد ظهرت حضارة ميسان العيلامييه و الايليمائيس في الحويزه والخفاجيه والشوش الي جبال مشداخ ومحافظة عيلام الحاليه واستمرت على صمودها حتى ظهور الاسلام ومن ثم العيلاميين احتضنوا الاسلام وهم الذين ساعدوا المسلمين لفتح البلادوهم الذين احتلوا تستر وكان يقال لهم بنو العم وبقوا الى يومنا هذا واندمجوا مع العرب المسلمين لانهم من قوم واحد وجذور واحده وهو القوم السامي والعربيه لسان وليست قوم والقوميه هي الساميه التي تشمل جميع البلاد العربيه في يومنا هذا ..وان العيلامييين كانوا يتكلمون اللغة الاكدية ومن بعد الارامية ثم السريانية حتي ظهور الاسلام..
تاثر العيلاميون بجيرانهم السومريون واثروا على السومريين، فبدات العلاقات التجاريه تاخذمجراها بين التجار العيلاميين والسومريين وثم بدات حروب بينهم ،اوجد العيلاميون نمطا جديدا من السكن وهو التجمعات السكنيه او المدن وقد اسسوا لهذه الغايه المدن الكبرى ومن اهمهاالسو س التى كانت مركزا اساسيا للتجاره ومدينه اوان التي تقع بين السوس وتستر،اول اثارعيلاميه كانت في زمن سار گن الاكدي وفي هذا العهد اتخذوا الغة الاكدية كلغة رسمية لحضارة عيلام.وسارگون هو الذي هجم على عيلام واحتل بلادها وبعد وفاته انقلب العيلاميون على ريموش ولكن هزمهم وقد وجد علما ء الاثار في حفريات مدينة بابل غنائم اثريه من عهد ريموش الذي اخذهن من السوس،اظهرت الحفريات الاثريه وهذا ما اكدته التواريخ عن شجاعة الشعب العيلامي وتمرده على الملوك التى حكمت بعد ريموش وقاوموا مدة طويله حتي ظهر نارام سين واستقرت الاوضاع ،في عهد الاكديين وفي زمان نارام سين ظهرالتطور والعمران وبنيت القصور وشيدت التماثيل للملوك ولكن الغة الاكديه في هذا العصر طغت على اللغة العيلاميه وسادت في هذه البلادووجدوا علماء الاثار عقود تجاريه وفيها اسم الحاكم نارام سين الاكدي ،في هذا العصر العيلاميين استطاعوا ان يعيدوا مكانتهم المعنويه والقياده تحت امر بوزور انشوشيناك حاكم السوس ،وقد بنى بوزور المعابد وزخرفها باجمل المجوهرات وحين توفى نارام سين اعلن عن اسقلاله وشن الهجوم على بابل ووصل الى شمال اكد وكان ملكا لفتره قصيره لان الاقوام اللولوبيه وغوتيه بدات الحر ب على عيلام واسقطوه واستمرت عيلام وبقت حيه وتبادل الحكم بين ابنائها.
عیلام ؛حضارة سامية
عیلام حضارة سامية ومن اقدم الحضارات القديمة، حضارة عيلام تنتسب الى عيلام بن سام بن نوح فلهذا يطلق عليها اسم عيلام.ولكن بعض علماء علم التاريخ والتراث يقولون ان اسم عيلام اطلق على اهل المرتفعات من قبل اخوانهم اهل سومر في العراق ، يقول الباحثون ان العيلاميين هم اهل تمتي يعني اهل الله واطلق هذا الاسم عليهم لانهم كانوا اهل البلاد المقدسة وهي بلاد السوس وسوسان وبيت حوزيا التي تشيدت فيه المعابد التوحيدية في عهد الانبياء مثل نبي الله ابراهيم.ونجد في هذه الحضارة الابداع الفني والاقتصاد المزدهر والسياسة العالمية والروابط الحسنة مع الجيران واللغة والخط الرائج بين جميع الشعوب فلهذا نتمكن ان نطلق مفهوم الحضارة على عيلام.
عيلام حضارة امتدت من السوس حتي جيرفت في كرمان الحالي وحدود الهند الى العراق والخليج وعمان ، وكانت العاصمة الدينية والسياسية لحضارة عيلام ،مدينة السوس وهي مدينة دينية مقدسة عند الحضارات السامية.
بعض المدن العیلامیة
من المدن القديمة العيلامية هي مدينة السوس ، تستر ، حوزيا، بيت لابات، رامز ، الدورق، كرخ ميسان، خوزيا (ارض الغزال)، خاراكس (المحمرة) خارك،بصنا، بيروت، انشان ، انزان، سيلك (كاشان) جيرفت، سجستان، كرمانشاه و....
عنصر العيلاميون
البعض من الكتاب يقولون أن العيلاميين ليس من العنصر السامي ولكن في كثير من الكتب التراثية مثل كتب دنيل پاتس یقول انهم من العنصر السامی وان الکتاب المقدس یاکد علی ذلک فی ثلاثین مرة. والكثير من العلماء الغربيون مثل كريشمن وهنس وهرستفلد يعتقدون ان حضارة عيلام كانت حضارة سامية.
ظهرت حضارة عيلام 6000سنة قبل الميلاد والبعض من المحققين يقولون ان عيلام ظهرت قبل 15000سنة يعني بعدطوفان نوح .ويذكر في التورات سفر التكوين ان سفينة سيدنا نوح استقرت بعد الطوفان في ارض ميشاءوميشاء هي ارض ميسان ، الحويزه الحالية وانتشروا بنو سام بن نوح من ارض ميشاء (عيلام) الي بابل والحجاز حتي مصر وشمال افريقا.
من ابداعات العيلاميون بناء الزقورة (المرتفعات) وهذه الفكرة توحيدة لان كثير من الانبياءنزل عليهم روح القدس جبرئيل في الجبال مثل نبي الله موسى وابراهيم ونبي الرحمة فلهذا بنوا الزقورة كلجبل حتي يكون مهبط الرسالة وروح القدس وملائكة الله سبحانه وتعالى.
العيلاميون هم اول من ابدع وارتداء الزي العربي مثل الكوفيه وكان يطلق عليها اشماخ او السوسية والعقال والدشداشه العربية. وفي الصنايع هم الذين صنعوا الاطار للتحرك السريع ولجر الثقال والسرعة في الحروب فاول اطار وجد في السوس .
دور انتاش اواور انتاش معبد شيده الحاكم انتاش گال العيلامي في سنة 1220قبل الميلاد .وبناء هذا المعبد ككعبه لعبادة الله وديانة التوحيديه الابراهيميه الحنيفة .وجد في هذا المعبد الكثير من التراث مثل تمثال لامراءة يقال لها بينيكر وهي ترتدي الكوفيه كزي وهومبان زوجة انتاش كال والكثير من الاشياء التراثية .
واما الى يومنا هذا بعض الاعلام والمفردات العيلامية يتداولها الشعب الاهوازي ولكن الكثير لايعرفون المفردات وتاريخها وجذورها التراثية. بعض هذه المفردات عيلامية والبعض اكدية ارامية وسريانيه والسبب لذالك العصور الملكية في كل عهد وانتشاركل لغة متناسبة مع الحكم الجاري في ذلك العهد. فلهذاالسبب هذه المفردات من المحتمل ان تكون اكدية وسومريه وغيرذلك ولكن كانت هذه المفردات يتداولها العيلاميون.
ومن المحتمل ان العيلامية ليست لغة بل عنوام حضارة سامية ومن المحتمل ان لغة بنوعيلام هي اللغة السامية القديمة ومن بعد مشتركة مع السومرية والاكدية لان حضارة عيلام غير معزولة من حضارات العراق والعالم العربي ...
الشوش ؛ السوس .عاصمة الدينية والسياسية لحضارة عيلام ومن اقدم البلاد في العالم واستمرت حضارة عيلام فيها مايقارب 6000سنة او اكثرمن ذلك.والسوس هي شجرة تنبت في هذه البلدة و..
دستوا:بلدة عيلامية في القرب من مدينة تستر وتاريخها يرجع الي 4000قبل الميلاد ويوجد فيها تراث عيلامي ومقابر لملوك عيلام .
شوشتر: تستر.بلدة عيلاميه اسست علي يد تستر بن نون بن عيلام بن سام وهي من اقدم البلدان ويوجد فيها الكثير من المعالم الاثريةوتغيير اسمها مرارا وكرارا من تستر الى اوان حسب ما يقولون الباحثون ودستوا وشوشتر .يوجد فيها شلالات من ابداع العيلاميون وبند ميزان وقلعة سلاسل وكثير من المعالم الاثرية.
الخويس؛ خويس.ملك خويش هومن ملوك عيلام واليوم اسم قرية ميثم التمار في القرب من السوس
صوفان:صوفان مفردة عيلامية اكدية واسم لشخص يقال انه كان نبي واليوم قرية في تستر اسمها صوفان
شائور؛ اسم عيلامي كان ولايزال يطلق على نهر ينقسم من نهر الدز ويمر من وسط السوس في القرب من نبي الله دانيال (تاريخ عيلام .پیر امیه .ص.20)واقدم اسم لهذا النهر هو نهر اولاي .
حوزيا:حويزه من اقدم المدن في عهد حضارة ميسان وكانت اول عاصمة لهذه الحضارة واستمرت حتي عهد المشعشعين وتدمرت المدينة جراء الحرب الإيراني العراقي
الاهواز:هي مفردة تغيرت على مدى التاريخ والبعض يقولون انها اتت من الحوز والحيازه والبعض يقولون من الهوز ولكن هي بلدة من اقدم البلاد وتاريخها يرجع الى بني عيلام ولكن في العصور الاسلامية وقبل ذلك مرارا تغييرت المدينة من مكان الى مكان ولكن فيه ترات من عيلام وحضارة سومر وكلدة و لم يعلن عنها شي ونرى في بعض الكتب الاثرية ومن المحتمل ان تكون هي شوشان وهيدالو لان ليس محدد الموقع الاثري في الاهواز .
خاراكس :وخارک(المحمرة) هذه البلدة من اقدم البلاد العيلاميه ويرجع تاريخها الى الالفيةة الأولى قيل النيلاد وترعرعت في عهد اسكندر المقدوني وحضارة ميسان وكانت هذه البلدة من اقدم المواني في العالم وكانت التجار تحمل البضائع من المحمرةالى الهند .
رامز:وهي بلدة قديمة يوجد فيها كثير من التراث العيلامي ومن اقدم بلاد الاهواز ويوجد فيها معبد سروك المنداييى ويقال ان فيها المنجيق واور والنار الذي رموا ابراهیم (ع)في النار .
دورق؛ دورق او السورق اسم عيلامي ويرجع تاريخه الى 1120قبل الميلاد وكان في هذه المدينة معبد عيلامي باسم اوبور كوبك وکان یصنع فیه نوع من الفخاز له ماخذ ویطلق علیه الدورقی یعنی صاحب الدوارق والدوارق یعنی الماخذ (باستان شناسي عيلام، دانيل پاتس)
ميسان؛ ميشاء حضارة عيلامية يرجغع تاريخها الى الألفية الثانية قبل الميلاد وكانت عاصمتها حوزيا يعني الحويزه .
تكني : مفردة عيلامية وكانت بلدة تكني في طريق دورانتاش وفيه معابد ومقبرة لحكام عيلام واليوم يقال لها هفت تپه .
بيروت؛ بيروت مدينة عيلامية على ضفاف نهر الكرخة. و من اقدم مدن عيلام ولكن لم يحدون موقعها التراثيون ولكن نجدموثعها في الخرائط القديمة بيم مدينتي السوس والحويزه ولكن هذا غير ماكد ومن المحتمل ان تكون بين النهرين الكرخة والدز اوالدز وكارون والموقع غير محدد. ويقال أن اهلهانزحوا جرى غزو الاشوريون لعيلام الى فلسطين واسسوا بلدة بيروت .
بصنا: بصنا بادة عيلامية ومن اقدم المدن في عهد حضارة عيلام ولكن الى اليوم لم يحددوا موقعها ولكن من المحتمل ان تكون على ضفاف نهر الكرخة او مكان اخر وجاء خبرها في بعض الكتب القديمة والخرائط التاريخية.
كارون؛ كورن:مفردة عيلامية ومن اقدم الاسماء العيلامية ويطلق على نهر كارون الذي يبتدي من جبال زقوراس وينتهي الى الخليج وتاسست عدة حضارات على ضفاف هذا النهر .
ابوالزور: اسم حاكم عيلامي ومفردة الزور اليوم تطلق على الغابة
كرخه:مفردة عيلامية اكدية واسم نهر بمعني القلاع في الاكدية وكان يطلق عليها اسم اوقنو يعني الماء الحلو ...
سوسان:اسم كان يطلق على ارض السوس وكل الاهواز فيقال ارض سوسان او شوشان
خارك:مفردة عيلامية وتطلق على جزيرة خارك الحالية ويرجع تاريخها الى حضارة ميسان واقدم من ذلك و خاراكس المحمرة.
بلیتی:مفردة عيلامية سومرية وبمعني اليلدة واليوم توجد منطقة تراثية وسيعة في تسنر بهذا الاسم بليتي.
سروک.ابو السرک:معبد للمندايين في جبال رامز ومن تراث عيلام ويوجد في قرى بيت سيدنور في القرب من دزفول معبد ومقام باسم ابوالسرك
بهبهان:ارجان:باب هاني :هي مدينة تراثية وفي تراث من عيلام ويقال ان اسمها القديم باب هاني يعني باب دخول ارض ملك هاني.
كريريش:اسم حاكم عيلامي الذي شيد معبد كريريش في السوس
هتلی:هيدلي:وهي منطقة جبلية الذي اختفا فيها كودر نونهته لعد غزو عيلام على يد اشوربني بال وهي في القرب من بهبهان .
وتستعمل هذه المفردة لشخص الشرور .
انتاش؛ انتیشه انتاش گال حاكم عيلامي وهو الذي شيد معبد دور انتاش(چغازنبیل) ولعظمته اليوم يقولون عرب الاهواز اهواي انتيشه اواشواي انتيشه يعني شى الكثير والعظيم .
نهونته ؛ انهینیه بمعنى من ياتي بلشمس واسم حاكم عيلامي شتروك نهونته واسم يستعمل في تستر للرجل مثل انهينيه بن محمد ابو هندر الزغبي
خرموش:مفردة عيلامية بمعنى الجرح وتستعمل في الأهواز مثل على وجهك خرموش يعني على وجهك جرح.
نوزی:اسم عائلة عيلامية ومذكور اسمها بيت نوزي في عهد اينشوشيناك العظيم
نمري : منطقة عيلامية في القرب من كرمانشاه الحاليوهي مفردة عيلامية سومرية.
خزامی:مفردة عيلامية اكدية وبمعن الثقب وتوجد منطقة في الاهواز باسم خزامي.
منيگش:منگاش :اخذ حکم عیلام فی سنة743ق.م.وذكر اسمه في الالواح البابلية.
مبادر:مبدر:ابن منيگش وهوحکم عیلام بعد ابیه فی تلک الفترة الزمنية .
البرية ؛ اسم بلدة عيلاميه خلف جبل زقوراس ويذكر اشور انه نهبها في غزوه لعيلام.
زینوب:اسم عيلامي يطلق على اخ الحاكم هيشب رتب حاكم السوس .وهي مفردة عيلامية. واليوم يقال زين واسم نسائي زنوبه
کوتی؛ کوتی ناهونته اسم احد ملوك عيلامي في عهدنهنته واليوم لدينا كثير من تسميات الكوت والكويت وكوتي .والكوت هي القرية .
تميم ؛ مفردة عيلامية بمعنى البركة واستعملت في عام 1250قبل الميلاد والى يومنا تطلق على بعض القبائل العربية لانهم كانوا في عهد عيلام من سكنة هذه البلاد.
هلول:مفردة عيلامية سومرية:واسم وادي في العراق واليوم يستعمل كاسم.
نبراسو :نبراس :وهي زوجة اونتاش ، ، انتيشه الذي شيد معبد دور انتاش ومعناها نور القمرولها تمثال نحاسي معروف وهي مرتدية ثوب طويل وعلى ثوبها كتابات بخط مسماري.
نانا؛الهة عيلامية في عهد ملك خويس العيلامي وتوجد في كثير من المقابر العيلامية.
زقورة :مفردة عيلامية سومرية وبمعني المرتفعات والزقورة رمزللجبال وكانوا يعتقدون كما ينزل الوحي على الانبياء في الجبال فلزقورة رمز لنزول الوحي الالاهي.ش
زقوراس:اسم جبل شمال الاهواز وهذه التسمية عيلامية وبمعنى المرتفعات.
ایابیر:ایبیر، ايپیر وهی سلالة ملك هاني العيلامي في ايذج واليوم توجد قبيله الايبيرات في ايذج والشعبية والاهواز ومن اقدم القبايل العيلامية وفي ايذج يقال لهم عرب الجبال ومهنتهم تربية الجاموس والنعاج والماعز.
دادا:بمعنى الاخت وهی مفردة عيلامية اكدية والیوم تستعمل للمحبة بين الاخت والاخ فتقول لاخيه دادا ويقول لها دادا
هلثه:مفردة عيلامية بمعنى الخير والبركة للارض وتستعمل اليوم لمخزن القمح (الحنطه) ويقولون خليت الحنطه بلهلثه
ساري:مفردة عيلامية بمعنى المخرب والشخص اليسري
هوساء:مفردة عيلامية بمعنى القرن والقرن هو وسيلة لدف العدو
صريم:مفردة عيلامية بمعنى الرمح وهونوع من السلاح في عهد حضارة عيلام.
حنطة؛ مفردة كانت في عهد العيلاميين تستعمل للقمح ولكن هذه المفردة اكدية.
زين:المرأة النجيبه وهي مفردة عيلامية اكديةونقول زينة يعني المرأة النجيبة
اشنونا؛ اشناوة مفردة عيلامية بابلية اسم حاكم بابلي واتحد معاه الحاكم العيلامي سيموت ضد حمورابي.
شوربو:الساحر في اللغة العيلاميه واليوم يستعمل لشخص الذي تكون عنده حالة من الجنون ويقولون عرب الاهواز امشرب وشربو.
مرتات بيتي:مرات بيتي :بنات المعبد واليوم نقول مراء والبيت يعني المعبد وهي مفردة عيلامية.
شولگی:شولي اسم حاكم سومري وحكم عيلام واور سومر واكدكان حاكم في سنة 2066ق.م واحتل السوس.
زرقوم:قائم مقام السوس في عهد شولى حاكم سومرواكدوتستعمل هذه المفردة للعذاب في القران زقوم.
اشويش:اسم مقتبس ومصغرمن لفظ الشوش واسم شخص في قرى بيت سع في القرب من دهنو.
شندي:اسم عيلامي والى اليوم يستعمل في الشعيبيه بتستر والقرى الاهوازية.
شكاره:قطعة من الارض يزرع فيه القمح والرز وهي مفردة عيلامية اكدية.
اشيار:شار :قطعة من الارض الذی مهیئة للزراعة وهي مفردة عيلامية اكدية واليوم يقولون عرب الاهواز الگاع امشیره یعنی الارض مقسمة.
نمد؛ تطلق هذه المفردة على السجاد لان اول سجاد كشف في چغامیش العیلامیه بالقرب من دزفول وکانوا بنولام اول من ابدع صناعة السجاد ولدينا نوع من السجاد يطلق عليه اللامي ويصنع هذا النوع عند بني لام في قرى الشوش.
اغيب؛ اسم قبيلة عيلاميه وكانوا تجار بين عيلام وبابل في الألفية الثانية قبل الميلاد واليوم متواجدين في السوس وتستر والاهواز ورامز وباقي المدن الاهوازيه والعراق ويقال لهم ازغيب ولديهم كثير من الاسماء العيلامية ومسكنهم الاصلى بلقرب من دورانتاش (باستان شناسي عيلام .دنيل پاتس).
منوه:قطعة من الارض المستعدة للزراعة ومثمرة واليوم يقولون ان ارض فلان منوه.
خرص؛منطقة في قرية ابوالقيفة جنب معبد دور انتاش وبمعنى الذهب وهي مفردة اكدية.
گوماط:منطقة بالقرب من معبد دورانتاش وكان اسم شخص عيلامي گئومات الذي قام ضد الاخميين.
بواسیر:نوع من المرض وهي مفردة عيلامية اكدية ولايزال تستعمل على معناها القديم.
لوبیا؛ ؛ فاصولیاوهي مفردة عيلامية اكديةوهي نوع من الخضار.
مشحوف:طرادة.بلم.نوع من المركب الصغير يستعمل في الانهار والاهوار.
شلخ؛ مفردة عيلامية اكدية وبمعنى قطع الشي بشدة من اصله مثل شلخ القصن من الشجرة.
شلع:مفردة عيلامية اكدية وبمعني استاصل الشى من الارض.
مثل شلع البصل من الارض
شول:من اقدم المفردات وبمعنى ارض اليابسة وتطلق هذه المفردة على الجاموس واقر اذا تم حلبهايقال هذه الجاموسة شول.
هتو؛ ؛ مفردةعيلامية وكان يطلق على عوائل عيلامية مثل بيت هتو.
ويوجد الكثير من الاشخاص باسم هتو مثل هتو من قبيلة العيسى في تستر.
اموري، عموري: اسم عيلامي يطلق على عوائل عيلامية مثل بيت اموري.
شلوه :مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الارض البيداء الذي لم تزرع واليوم يقولون ارض فلان شلوه يعني خالية من الزراعة
شاوی:الراعي وهي مفردة عيلامية سومرية وكانت تطلق على راعي الغنم والى اليوم يستعمل في الميناو والكثير من البلدام حتي سورية والشامات
مشول :اسم تل في الميناو من توابع تستروهي مفردة عيلامية اكدية ووجد في هذا التل اثار عيلاميه ومن اقدم بلاد عيلام ويرجع تاريخها الى 4000سنة قبل الميلاد.
شاذی:مفردة عيلامية بمعنى القرد وهي من اقدم المفردات العيلامية ويتداولها عرب الاهواز
هندر :اسم عیلامی سومری وکان اسم الشید الوطنی للسومریین ونوع من الوزن فی قدیم الزمان ویقال من هندر والیوم اسم احد زعماء قبيلة ازغيب في تستر.
عوشا:اسم نسائي وكان اسم ام نبي الله ابراهيم (ع) ويذكر أن اسم امه عوشاء وابيه ازر اوتارخ ويستعمل عند عرب السوس للنساء
کار، کاروب:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى العامل على الارض والفلاح
اجر:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الطابوگ المصنوع من الطین وعلیة كتابات ...والاجر الذي ليس عليه كتابات يطلق عليه اسم الطابوگ.
دبات:مفردة عيلامية سومرية وكانت تطلق على الشخص الذي يذوب النحاس ويصنع منه اواني نحاسيةواليوم توجد قبيلة في السوس يقال لها الدبات وهم من اقدم القبائل مسكنا في السوس.
دبس:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى العسل واليوم يستعمل لحلتوة التمر.
من :نوع من الوزن ويقال من الحويزي ومن الهندروالمن وزنه مختلف من ثلاث كيلو الى سبع كيلو
برگاء :مفردة عيلامية سومرية واسم وزن للقمح ويستعمل اليوم عند الديلم للمطبخ والديلم من اقدم القبائل في الاهواز وهم من القبائل العيلامية
تنكه:مفردة عيلامية وبمعني السلوار وهي من اقدم المفردات العيلامية واليوم تستعمل نفس المعني والاستعمال.
ارمن:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى كانما ويقول الاهوازي ارمنك هيك فعلت يعني كانما قصدك هكذا تعمل واسم بلدة عيلامية في جبال زاغروس في لرستان الحالي وهكذا اسم حاكم عيلامي في عهد رامسين الاكدي.
كولبه:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الضجة و الصائح والغوغاء
ويقول الاهوازي سويته كولبه يعني جعلتها غوغاواسم بلدة اورك ويقال گیلگامش کان حاکم کولبه .وهي البلدة المزدحمة .
دف :مفردة عيلامية اكدية وهو نوع من الات الموسيقية ويصنع من الخشب وجلد الشات .
اوقنو:اسم اكدي ومعناه الحلى والقند ومفردة تطلق على الكرخه لشدة ماءها العذب والحالى ..(دنياي گمشده عیلام . والتر هنس)
هیدالو:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى اهدل واعوج وکان یطلق علی بلدة بين تستر ورامز .
اون:سلالة عيلامية سومرية في سنة 2600ق. م احتلوا اراضي عيلام وهذه السلالة الملكية استمرحكمهم حتي استعاد قدرته عيلام وهزمهم.
بلابوش :مفردة عيلامية اشورية وهو قائد جيش اشور حين غزا عيلام ويقول الاهوازي طگک بلابوش ان ضربک بلابوش.
زهر:بلدة عيلامية في محافظة عيلام الحاليه واستمرت على صمودها بعد احتلال سارجون الاكدي.
زهمی :مفردة عيلامية واسم عائلة عيلامية بيت زهمي واليوم يستعمل هذا الاسم في الشوش .زهمي .زهمية
ديس:مفردة عيلامية وبمعنى الثدي للام وهي من اقدم المفردات العيلامية.
سكان:مفردة عيلامية وابدعوها بني عيلام وبمعنى المقود الي يقودون به السيارة ونراه عند عيلام يجعلونه فوق الماعز ومعناه حركة الكون كحركة المقود ...
شاقول:شاغول مفردة عيلامية اكدية وبمعنى العامل وعرب الاهواز يطلقون هذا الاسم على العامل.
شچخ:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى وقوف الشي مثل شچخ العصاء وتستعمل بذلك المعنى القديم
شبوط:نوع من السمك .وهي مفردة عيلامية سومرية وتطلق على نوع من سمك الهور
عربون: مایقدع من المال قبل العمل مثل الودیعة واليوم يستعمل كما كان في السابق مثلا يقول هذا عربون ولا تبع الشي الفلاني حتي اعطيك باقي المال واخذ البضاعة.
عگروگه:الضفدع وهي مفردة عيلامية اكدية وتستعمل الضفدع وجمعها عگروگ
كربش:اسم الشهر الثاني عشر العيلامي واليوم يستعمل اسم كربش وكرمش وكريمش.
منیش:ابن سارجون الاكدي وحكم في انشان وانزان وانتشرت اللغة الاكدية في عهده وعهدابيه سارجون واليوم يستعمل كاسم ويوجد شخص في قرية بيت سعد والكثير من القراء الاهوازية باسم امنيش مثل امنيش بن امحمد
کرش:مفردة عيلامية اكدية وزن يعادل33، 83قرم ويستعملون 60كرشه و120كرشه كوزن واليوم وبمعنى صاحب البطن ويقال اكروش يعني صاحب البطن الكبيرة
کریدی:یعنی المقاتل الشجاع فی لللغة الاشوريه ويستعمل اسم شخص مثل اكريدي ابو گطش وهو بن اشبیط
موسيان
خوز؛ مفردة عيلامية الاكدية وبمعنى الارض الغزال والى اليوم يقال خوزستان يعني ارض الغزال
شري : شري نايب السلطنة لسارجون الاكدي واليوم يستعمل اسم لعرب الاهواز مثل مجيد بن شري
کمر:الكاهن العظيم وهي مفردة عيلامية سومرية ويستعمل اسم مثل كمر ابو امطشر من الشعيبيه
گه له گه:اسم معبد في القرب من قرى بيت سعدوالاسم عيلامي سومري ومن المحتمل ان گیل گامش اسم مقتبس من اسم المعبد المعروف گه له گه (گلگه).
سلة :ظرف لحمل الفواکه ومایشبه ذلک مفردة عيلامية اكدية. والیوم یستعمل لذلک المعنی القدیم .
امي:وهي مفردة عيلامية اكدية وفي جميع اللغات السامية بمعني الام وتدل على عظمة المراءة في اللغات السامية. وفي عيلام يقولون نارونده امي وناروندة ملكة عيلام وهي من عائلة اوان في عهد نارام سين الاكدي في عام (2280ق.م) وهي رمز الانتصار لعيلام.
لالى :مفردة عيلامية واسم ملكة من عيلام ومعناها المحترمة واليوم اسم بلدة لالى شمال الاهواز.
طرگاعه:وهي مفردة عيلامية سومرية بمعنى المصيبة و يقول الاهوازي طرگاعه طاحت یعنی نزلت مصیبة.
هور:وجمع ها اهوار وهي مفردة عيلامية سومرية وبمعني الماء المتدفع وفي الاكدية تكون ابسو..يعني جمع الماءفي مكان خاص.
واوا:مفردة عيلامية اكدية وبمعني الالم ويقولونها للطفل.
تمن:الرزوهي مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الرز وفي اللغةد العيلاميه التمن يعني الخير ويطلق على الاطعمة واليوم هذه المفردة تطلق على الرز
فحط:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى حسر ومتداولة يقول الاهوازي فحط من الركاسض يعني حسر من الركض
فشر:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الشتم بعرض الناس ومتداولة على السنة الناس ويقول فشر على عرضي يعني شتم عرضي
بزون:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى القط ومتداولة في اقليم الاهواز كافة وجنوب العراق.
كرخ ميسان:كرخ بمعنى القلاع وميسان هي ميشاء ، حضارة ظهرت في الحويزه وكانت عاصمتها التجاارية واول ميناء خاراكس المحمرة الحالية.وكﻻخ معناها القلاع مفردة عيلامية اكدية.
جنابه:الطهارة وهي مفردة عيلامية وكانت تطلق على مدينةگناوه وقبیلة الجنابي كانوا ملوك هذه المدينة.
ديلمون:بحرين الحالى وهي دولة تابعة الى عيلام وبقت تابعة حتى القرن العشرين في عهد القواسم حكام ابوشهر ثم استقلت وفيه معالم اثرية من حضارة عيلام وايليمائيس والحضارة العربية من بعد.
عمان:مفردة عيلامية سومرية بمعنى النحاس والى اليوم هذا الاسم متداول في العالم العربي وكان في قديم الزمام اعظم مركزاستراتيجي لعيلام وكان مركزالنحاس للعيلاميين والسومريين وثم الحضارات الاخر.
صيدون :وهي صيدا بلدة عيلامية في ايذج او طريق شيراز الحالي واليوم يطلق عليه اسم زيدون ومن المحتمل ان نزحوا اهلها من عيلام الى فلسطين في الألفية الأولى قبل الميلاد واسسوا بلدة صيدا في لبنان
صور:بلدة عيلامية کانت فی القرب من ایذج الحالیةونزحوا اهلها الى فلسطين واسسوا بلدة صور في لبنان
گرواطه:غضروف وهی مفردة عيلامية ویطلق علی اکل غضروف وحالتهالخاصة تحت الاسنان يقول الاهوازي گرت الگرواطه یعنی اکلت الغضروف.
گزاز:الزجاج وهي مفردة عيلامية اكدية والى اليوم تستعمل الگزاز ویقول الاهوازی کسرت الگزاز یعنی کسرت الزجاج
لطش:مفردة عيلامية اكدية وبمعنی لصق الشی وتستعمل للطش الطیش یعنی للصق الطین علی الجدار وهکذا مجازا تستعمل للکذاب ویقول الاهوازی انه لطاش یعنی کذاب
بلابوش:اسم قائد جيش اشور بني بال حينما احتل حضارة عيلام وقتل اهل السوس واليوم الاهوازي يقول طگک بلابوش یعنی قتلک بلابوش وهی نوع من الذم
توث:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الشى الثقيل ويقال التوثيه يعني الخشبة الثقيلة ویقول الاهوازی فلان امتوث یعنی نائم وهي مفردة للاستهزاء
شزي ، شوزي؛ ؛ مفردةعيلامية بمعنى الهة النهر واذا اشتدت المأسي يتوسلون به ...
كابوس:الحلم المخيف وهي مفردة عيلامية اكدية واليوم تستعمل نفس الموضوع
عاشورا، كاشورا.الشى المحرم وهي مفردة عيلامية سومرية وكانت تطلق على الشى المحرم
دلو؛وسيلة تصنع من الجلد لجلب الماء من البئر واول شهر المندائية اسمه الدلو
اوان :اسم بلدة عيلاميه ويقول الباحثون انها في القرب من تستر او هي بلدة تستر الحالية
دانیال:وهو من انبياء السوس وعاش في عهد عيلام وسيطرة البابليون على السوس في عهد نبوخذ نصر البابلي
ابراهیم:وهوابو الانبياء واول نبي عربي وظهر في السوس امه عوشاء وابيه ازر اوتارخ وهوالذي دعى الى الاسلام والتوحيد وحطم الاصنام.
لاگاش:اسم بلدة وكانت عاصمة اكدية في عهد احفاد سارجون الاكدي ولكن بعد سقوط اكد اصبحت العاصمة بلدة اور.
جرجیس:اسم نبي من انبياء مدينة السوس وحضارة عيلام وكانت دعوته توحيدية ولكن الحاكم في عصره امر بقتله ومن بعد القتل بامر الله إحياء من جديد ثم امر بقتله ولكن احى ويذكرفي التورات انه قتل أكثر من خمسين مرة واليوم له بقعة في القرب من قرى بيت سعد ويقولون اهل القرى ان كانت فيه كتابات مسمارية وفي الاعوام الأخيرة سرقت .
اسحاق:ابن ابراهيم من انبياء عهد عيلام ويذكر ان مدفنه في الشعيبيه وله مقبرة يقال ان وجد فيه تراث وكتابات مسمارية.
شعیب:من انبياء عهد عيلام ويقال ان مدفنه في الشعيبيه والشعيبيه اسم مقتبس من اسم نبي الله شعيب ويقولون اهل القرى المجاورة لنبي الله شعيب ان كانت بنايته قديمة وفيه اثار عيلامية وخط مسماري لكن قبل اعوام تجددت بنايته فسرقت اثاره....
کدرلاعمر:ملك من ملوك عيلام ويقال انه كان من الانبياء وهوالذي احتل العالم القديم من عيلام الى اليمن ووحد البلاد وجعل حكومة موحده لكل بنو سام. ومعنا كدر لاعمر يعني الهة المحافظة.
بوبل:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الشخص البسيط والاحمق
دور:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى البلدة مثل دور انتاش وتستعمل هذه المفردة في الاهواز مثل دور اخوين
هانی:ملك من ملوك بني عيلام وبعد سقوط عاصمة عيلام السوس اسس حضارة عيلام في ايذج ويقال انه كان موحد وعلى ديانة المندائية ورسم على ااصخور في ايذج الطقوس الدينية والاحتفال الديني وعيد الاضحى واسس سلالة باسم ايبير والى يومنا توجد قبيله باسم اليبيرات في ايذج وهم من القبائل العيلامية العربية في الاهواز.
چول:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الوادي ويوجد في ايذج مكان للاعياد الدينية في عهد ملك هاني العيلامي ويسمى چول الفرح یعنی وادی الفرح
کور:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الناروکورة تستعمل اليوم لحفظ النار وفيه معاني اخر وبمعني الحيازه ويقول الاهوازي انه يكور يعني يحيز على شي او شخص وكورش بمعنى من رش النار في اللغة العيلاميه.
ايديده:مفردة عيلامية وكانت تطلق على نهر دز وهو نهر ينزل من جبال زقوراس وينتهي الى نهركارون في بندقيل
لاخ:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى ضرب الشي ويستعمل لضرب الطين
ايهيتك:هتك:بلدة عيلامية في القرب من اصفهان الحالي واليوم تستعمل هذه المفردة لنوع من اللباس يقال له الهتك
كوكونو:كوكه القسم الاعلى لمعبد دور انتاش وهي مفردة عيلامية واليوم يقال كوكه للطير
هديدة:مفردة عيلامية وكان اسم حاكم عيلامي واليوم يستعمل اسم نسایی هديدة
كيزوم ؛گیسوم اسم معبد عیلامی فی اعلى الزقورة( فرهنگنامه.ایران باستان.غیاث ابادی)
کریریشا؛ کریریش.کروش.الهة امراءة في جور انتاش (فرهنگنامه)
وهکذا اسم محاکم عیلامی واسم شخص کریرش فی قریة بيت گطش من توابع السوس قریب من دورانتاش
گوده؛ اسم معبدوشلال فی العهود القدیمه ویستعمل فی السوس اسم نسایی وگوده اسم امراءة في قرية بيت گطش من توابع السوس بلقرب من دورانتاش
مرتی.مردی:شخص عیلامی فی عهد الاخمیین قام ضد الاخميين وقال انا منیش حاکم عیلام وتوجد منطقه بلقرب من دورانتاش یقال لها مرادیو .
هات:هيت:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى المعاهدةوهي اول معاهدة دولية في سنة 2223ق.م.واليوم وزن شعري في الاهواز وزن الهات.
توني:اسم عائلة عيلامية ومذكور في عهد اينشوشيناك وتستعمل هذه المفردة في الاهواز
تيتو :اسم عيلامي يطلق على عوائل عيلامية مثل بيت تيتوويستعمل هذا الاسم عند قبيلة ازغيب.
تبتي :اسم ملكي عند العيلاميين وتوجد قرية في القرب من تستر على طريق الاهواز باسم تبتي.
وكثير من المفردات العيلامية والاكدية والسومرية والارامية والسريانيةوالمندائية التي يتداولها الناس في كل يوم ،ومثلما توجد هذه المفردات في اللهجةالعربية الاهوازية هكذا توجد في عربية العراق وسورية وفلسطين حتى مصر لان الحضارات السامية كانت من الاهواز الى مصر وأفريقيا حضارات مشتركة ومتصلة من قديم الزمان الى يومنا هذا. ونجد كثير من التقاليد والسنن القديمة مشتركة بين الامم المجاورة .
العلاميين ليسوا ساميون بل انهم من اقوام سلسلة جبال زاكروس وحتي هذه اللحظه لم يعيش عرب او اقوام ساميه لا علي سلسلة جبال زاگروس ولا علي تخومها وحسب نظريتك يمكن لهنود الحمر و الصينيون ان يكونوا ساميين !!!
ReplyDeleteو بعدين جبال زاجروس تسكنها القوميه البختياريه الي حسب اعترافهم و كل المؤشرات تقول بانهم من. العرق الاريايي و الساميين ثابت عند كل الباحثين الايرانيين و الاجانب بانهم غير اريايين لان العرق الاري دخل ايران في الالفيه الاولى قبل الميلاد في حين العيلاميين كانو موجودين اصلا و الاريين ناس مهاجرين و ليسو اصحاب ارض
Deleteلحد قبل مئة عام هم ما كان يهودي في فلسطين و اليوم لديهم دوله و طردو كل السكان العرب من ارضهم هل عدم وجود فلسطيني في ارض اسرائيل الفعليه ينفي ملكية الفلسطينين عليها بعد الف عام مثلا ،نتكلم على خمسة الاف سنه حصلت فيها حروب و امراض قاتله و زلزال و هجرات انسانيه كبيره من ارض الى ارض اخره
ReplyDelete